صوت مصر والعالم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير قطب الضويمدير الموقع هدير الضوي
أهم الأخبار

دين ودنيا

أبواب الجنة مفتوحة في الشتاء.. إليك السنن التي تغفر ذنوبك

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة


الشتاء هو فصل من فصول السنة الأربعة، يتميز بالبرودة والأمطار والثلوج. وفي هذا الفصل، يحرص المسلمون على أداء العديد من السنن التي لها فضل كبير عند الله تعالى، ومن هذه السنن ما يلي:

كثرة الاستغفار: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كثر الاستغفار، فتح الله عليه أبواب الرزق، وجعل له في كل هم فرجًا، وكشف عنه كل ضيق".
التصدق: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما نقص مال من صدقة".
الدعاء: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله تعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له".
الصوم: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صوم يوم في الشتاء يعدل صيام سبعين يومًا في الصيف".
الزكاة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما زكى الله عبدًا إلا زكاه الله في الدنيا والآخرة".
وهذه السنن لها فضل عظيم عند الله تعالى، فهي تغفر الذنوب، وتفتح أبواب الرزق، وتجعل الإنسان أكثر قربًا من الله تعالى.

وفيما يلي تفصيل لبعضها:

الاستغفار:

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى، وهو من أعظم الأعمال الصالحة، التي تقرب العبد من الله تعالى، وتغفر له ذنوبه، وتفتح له أبواب الرزق.

وفضل الاستغفار كثير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب".

التصدق:

التصدق هو بذل المال في سبيل الله تعالى، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وهو سبب لتكفير الذنوب، وزيادة الرزق، ورفع الدرجات في الجنة.

وفضل التصدق كثير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله".

الدعاء:

الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو سبب لقضاء الحاجات، وتفريج الكربات، وغفران الذنوب.

وفضل الدعاء كثير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".

الصوم:

الصوم هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهو من أعظم العبادات، التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو سبب لغفران الذنوب، وعتق الرقاب، ودخول الجنة.

وفضل الصوم كثير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام يومًا في سبيل الله، باع نفسه من الله بخير ما باعه به أحد".

الزكاة:

الزكاة هي حق الله تعالى في مال المسلم، وهي ركن من أركان الإسلام، وهي سبب لتكفير الذنوب، وزيادة الرزق، ورفع الدرجات في الجنة.

وفضل الزكاة كثير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما نقص مال من صدقة".

وهذه السنن وغيرها من السنن التي يحرص عليها المسلمون في فصل الشتاء، هي من أعظم الأعمال الصالحة، التي تقرب العبد من الله تعالى، وتغفر له ذنوبه، وتجعله أكثر قربًا من الله تعالى.