صوت مصر والعالم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير قطب الضويمدير الموقع هدير الضوي
أهم الأخبار

المنوعات

الفطريات المنتجة للغذاء يمكن أن تخفف التهابات المعدة … دراسة

صحة وطب  التهاب المعدة
صحة وطب التهاب المعدة

أشارت دراسة إلى أن هناك نوعين من الفطريات المستخدمة في صنع المنتجات الغذائية يمكن أن يفيدا في التهاب المعدة، واستخدمت صناعة المواد الغذائية واختارت مجموعة متنوعة من السلالات الفطرية نظرًا لقدرتها على التخمر أو إنتاج النكهات أو إنتاج مركبات غير متجانسة.

التهابات المعدة

ووفقًا لما نشر في صحيفة هندوستان تايمز، قد يكون لفطرين يستخدمان في صنع المنتجات الغذائية فوائد بروبيوتيك على التهابات المعدة، والبروبيوتيك هي الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على المكروبات الحية التي تهدف إلى الحفاظ على أو تحسين البكتيريا الجيدة.

كما أوضحت الدراسة نهجًا جديدًا محتملًا لإنشاء البروبيوتيك الجديد، وتم نشرها في المجلة الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

وهناك الكثير من الأنواع المستخدمة ببساطة في العمليات الغذائية، ويمكن أن تكون مصدرًا للبروبيوتيك الجديد.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي ماتياس إل ريتشارد، مدير ​​في معهد ميكاليس في جوي أون جوساس فرنسا، إنه حتى الآن، لا يُعرف سوى القليل جدًا عن تنوع الخمائر المنقولة بالغذاء وتأثيرها المحتمل على ميكروبات الأمعاء وصحة الأمعاء.

كما أن الخمائر هي فطريات مجهرية تتكون من خلايا انفرادية تتكاثر عن طريق التبرعم، ويتم استخدام بعضها منذ مئات السنين، مثل إنتاج النبيذ والخبز، والعديد من الأنواع الأخرى لإنتاج قشرة الجبن أو إنضاجها.
وأجرى الباحثون الدراسة الجديدة لأنهم يعملون على زيادة المعرفة بالتأثير المحتمل للميكروبات الفطرية على صحة الإنسان، وفي هذه الدراسة، كانت الفكرة هي استهداف الفطريات التي تستخدمها شركات الأغذية لإنتاج المنتجات الغذائية مثل الجبن، اللحوم المشوية، على وجه التحديد.

وقال ريتشارد: بما أن اهتمامنا يركز بشكل أكبر على دور الفطريات في صحة الأمعاء، وعلى تطور أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، فقد قمنا بمراقبة تأثير هذه الفطريات على النماذج المتكيفة في المختبر وفي الجسم الحي.

وأختار الباحثون أولًا الخمائر التي كانت تستخدم بشكل مكثف في إنتاج الغذاء وتمثل مجموعة واسعة من أنواع الخميرة المختلفة، ثم اختبروها إما في اختبارات تفاعل بسيطة مع خلايا بشرية مزروعة أو في نموذج حيواني محدد يحاكي التهاب القولون التقرحي.
ووجدوا أنه في مجموعة السلالات المستخدمة لإنتاج الغذاء، يمكن أن يكون لبعض السلالات تأثير مفيد على الأمعاء والمضيف في سياق الالتهابات، وقد حددوا سلالتين من الخمائر، التي كان لها تأثيرات مفيدة محتملة على الإعدادات الالتهابية في نموذج فأر مصاب بالتهاب القولون التقرحي.