صوت مصر والعالم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير قطب الضويمدير الموقع هدير الضوي
أهم الأخبار

الأخبار

مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة والعاجلة

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة والعاجلة، والتي تغطى 14 تخصصًا جراحيًا، وتقدم جميع الخدمات مجانًا للمريض، بما فيها صرف الدواء.

آلية التسجيل

يتم التسجيل في المبادرة من خلال التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي، حيث يتم الكشف والفحص الطبي، وتحديد موعد إجراء الجراحة الطبية، وإصدار قرار علاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي.

الخدمات المجانية

تشمل خدمات المبادرة الكشف والفحص الطبي، وإجراء الجراحة الطبية، وصرف الأدوية، كما يتم توفير الوجبات الغذائية للمرضى المنومين.

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة إلى تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أسرع وقت ممكن، كما تهدف إلى رفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى.

وسائل التنفيذ

يتم تنفيذ المبادرة من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية، وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة.

أمثلة على التخصصات الجراحية التي تغطيها المبادرة

جراحة القلب والصدر

جراحة المخ والأعصاب

جراحة الأورام

جراحة العظام

جراحة المسالك البولية

جراحة الأطفال

جراحة التجميل

جراحة النساء والتوليد

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

جراحة العيون

جراحة القلب المفتوح

جراحة القسطرة القلبية

جراحة الأوعية الدموية

النتائج المتحققة

منذ إطلاق المبادرة في عام 2018، تم إجراء أكثر من 500 ألف عملية جراحية في جميع محافظات الجمهورية، مما ساهم في تخفيف معاناة الآلاف من المرضى.