صوت مصر والعالم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير قطب الضويمدير الموقع هدير الضوي
أهم الأخبار

الأخبار

تحذير من الإفراط في تناول المضادات الحيوية: مقاومة البكتيريا تهدد حياتنا

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

حذر الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لكورونا بوزارة الصحة، من مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية، مؤكدًا على أن ذلك يخلق أجيالًا جديدة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأوضح حسني أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية هو السبب وراء الإصابة بادوار البرد بشكل مزمن وطول فترة التعافى من الإنفلونزا والكورونا والفيروس المخلوى.

وأضاف أن هناك ظهورًا لبكتيريا لا تبدى استجابة أبدا للمضادات الحيوية وقد تتسبب في تدهور الحالات وتسبب الوفاة.

الوقاية خير من العلاج

وشدد حسني على أهمية الوقاية من الأمراض التنفسية من خلال اتباع التعليمات والإجراءات الوقائية والحصول على اللقاحات وتعزيز المناعة بشكل مستمر.

وأكد على ضرورة استشارة الطبيب عند الإصابة بالمرض بشكل عام والحد من صرف المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية.

لا يوجد متحورات جديدة خطيرة

وأشار حسني إلى أنه لا يوجد متحورات جديدة لفيروس الأنفلونزا أو كورونا، مؤكدًا على أن الخوف من المتحور ليس مبررًا لأن الفيروسات تتحور باستمرار لتتكيف مع العائل الدى تعيش فيه.

وأوضح أن الأبحاث العلمية مستمرة في الكشف عن الجديد للتعامل مع الفيروسات بشكل لحظى، مؤكدًا أن فترة الشتاء هي فترة انتشار للأمراض التنفسية والحل الأفضل الحصول على اللقاحات.

أعراض المتحور الجديد لكورونا

وأوضح حسني أن المتحور الجديد لكورونا ليس شديدًا، حيث أصبح لدينا نوع من الاطمئنان حيث كل ما يحدث متحور تكون شدته أقل.

وأكد على أنه لا يوجد نهجان أو صعوبة في التنفس ولا نقص في الأكسجين.

وتابع حسني: "الدور ليس شديدا والمريض يشعر بارتفاع في درجة حرارة وتكسير في الجسم وهمدان ورغبة شديدة في النوم، وبعض الناس يكون لديهم قلق، وإذا أصبت بهذا المتحور لا بد أن ترتاح، والدخول للعناية المركزة لم نعد نحتاجه مثل الماضي".