صوت مصر والعالم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير قطب الضويمدير الموقع هدير الضوي
أهم الأخبار

الأخبار

دراسة فيتنامية تكشف حقيقة وجود علاقة بين ” كوفيد -19” والأرق

كوفيد –19
كوفيد –19

اكتشف باحثون في كلية الطب جامعة "فيتنام" علاقة بين حالات "كوفيد –"19 وصعوبة النوم لدى المرضى.

من بين 1,056 مريضا من مرضى كوفيد -19 غير المقيمين في المستشفى الذين ظهروا في الدراسة ، أفاد 76.1 ٪ أنهم يعانون من الأرق .. من بين أولئك الذين أبلغوا عن مشاكل في النوم ، وجد أن 22.8 ٪ يعانون من الأرق الشديد.

وأفاد الباحثون أن " ثلث المشاركين أبلغوا عن نوعية نوم أسوأ ، ومدة نوم أقصر ، وصعوبة في النوم ، وأفاد نصفهم بمزيد من الليالي المستيقظة بعد الإصابة بفيروس كوفيد -19"و "كان لدى المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب-أو القلق-احتمالات أعلى بكثير للإصابة بالأرق" .

وقال " لمارك سالا" ، المدير المشارك لمركز كوفيد الشامل في نورث وسترن ميديسين ، إن نتائج الدراسة متزامنة إلى حد كبير مع ما يراه الأطباء الذين يعالجون مرضى كوفيد -19 " .

وأوضح الباحثون :" لذلك بعد الإصابة بعدوى " كوفيد" ، هناك بالتأكيد الكثير من المشكلات المعرفية العصبية التي تحدث " .. "لذلك على وجه التحديد ، يميل الناس إلى ظهور أعراض ما نسميه ضباب الدماغ ، أو مشاكل في الذاكرة ومدى انتباههم ، ويرتبط الكثير منها بقضايا الدماغ العصبية الأولية والأمراض من أي شيء فعله كوفيد بجسمهم من حيث الالتهاب ، أو أنماط بيولوجية أخرى لها ".

وأضاف " لذلك ليس من المستغرب حقا أنه في الواقع ، بالنظر إلى أن عقلك يدير أيضا إيقاعاتك اليومية ، قد يعاني الناس من مشاكل في التنفس المضطرب أثناء النوم على جانب الأرق ، أو النوم المكسور ، أو حتى توقف التنفس أثناء النوم لدى العديد من الأفراد" .. خلص الباحثون في الدراسة إلى أنه حتى مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من أعراض خفيفة بما يكفي لعدم الحاجة إلى دخول المستشفى يواجهون "عبئا كبيرا" من الأرق. وقالوا أيضا إن هناك ارتباطا كبيرا بالاكتئاب والقلق فيما يتعلق بالأرق المرتبط بكوفيد-19.

لإجراء الدراسة ، قام الباحثون بقياس شدة الأرق بين 1,068 مريضا داخل عموم سكان فيتنام. كان المشاركون من الناجين من كوفيد -19 الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاما والذين تعافوا من الفيروس خلال الأشهر الستة الماضية دون دخول المستشفى. تم استبعاد المشاركين الذين لديهم تاريخ طبي سابق لاضطرابات النوم.